منتديات الحياة اليوم
تعريف اصول الفقه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف اصول الفقه 829894
ادارة المنتدي تعريف اصول الفقه 103798
منتديات الحياة اليوم
تعريف اصول الفقه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف اصول الفقه 829894
ادارة المنتدي تعريف اصول الفقه 103798
منتديات الحياة اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحياة اليوم

مرحبـــا بك يا زائر نورت منتديات الحياة اليوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف اصول الفقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goga
نائب المدير
نائب المدير
goga


البلاد : مرحبا
جنسيتك : مصرية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 338
نقاط : 11970
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

تعريف اصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف اصول الفقه   تعريف اصول الفقه Icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 7:04 pm

I love you I love you I love youبسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وآله وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

بشكركم جدا علي هذا القسم ويارب المعلومات ديه تفيد الجميع بهذا القسم ويشرفي ان اكتب اول موضوع بالقسم جزاكم الله كل خيرا
اولا/هذه ورقات قليلة تشتمل على معرفة فصول من أصول الفقه، ينتفع بها المبتدئ وغيره، وذلك أن لفظة أصول الفقه مؤلف من جزئين: أحدهما أصول والآخر الفقه، مفردين من الإفراد، مقابل التركيب لا التثنية والجمع، والمؤلف يعرف بمعرفة ما ألف منه.

--------------------------------------------------------------------------------


ابتدأ المؤلف -رحمه الله - بالحمدلة، وهناك إشارة إلى أمر قد يهم من يهتم بعلم التحقيق، تحقيق المخطوطات يعني أمر جانبي، وهو أنه لما ابتدأ المؤلف -رحمه الله -فقال: قال العالم العلامة جلال الدين المحلي، هذه يفهم منها من يهتمون بعلم التحقيق أن النسخة التي طبعت من هذا الكتاب ليست بخط المؤلف، إذا وجد مثل هذه الافتتاحية دائما، قال العالم العلامة المتفنن المتقن مثلا وغيرها من أوصاف الثناء على العالم، وإن شاء الله هو ثناء بما يستحقه، إن شاء الله في الغالب ولا نقول في الغالب نقول دائما، ليست نسخة المؤلف لأن المؤلف لا يمكن أن يبدأ بهذه الافتتاحية، لكن هذه دائما يكتبها نسخة تكون موجودة في نسخ التلاميذ، فيستفيد من هذا من يهتمون بعلم التحقيق.

ثم قال المؤلف -رحمه الله -: هذه ورقات قليلة تشتمل على معرفة فصول من أصول الفقه أولا قوله: تشتمل على معرفة فصول من أصول الفقه .

هل الورقات تشتمل على المعرفة أو تشتمل على أصول الفقه؟ المعرفة هذه من لازم القاعدة يعني صفة من صفات القاعدة وليست صفة من صفات الكتاب فلهذا قال بعض العلماء أنه لو قال يعني تشتمل على فصول من أصول الفقه أولى من أن تشتمل على معرفة يعني لا تشتمل على معرفة إنما تشتمل فصول من أصول الفقه ثم المؤلف -رحمه الله -بدأ يعرف أصول الفقه ثم قال لفظ أصول الفقه مؤلف من جزأين لأنه مركب إضافي وعادة حينما يعرف الشيء لا بد أن يعرف يعرف الجزءان فقط أولا ثم يعرف جملة فالجزأين الجزء الأول كلمة أصول والجزء الثاني كلمة فقه فسيعرف المؤلف الآن كلمة أصول ثم يعرف كلمة فقه ثم يعرفهما باعتبار أصبح مركب وأصبح علم على هذا على هذا العلم وهو كلمة أو يعني جملة أصول فقه نعم يا شيخ .
ويالي الباقي I love you I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goga
نائب المدير
نائب المدير
goga


البلاد : مرحبا
جنسيتك : مصرية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 338
نقاط : 11970
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

تعريف اصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف اصول الفقه   تعريف اصول الفقه Icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 7:04 pm

تعريف الأصل فالأصل الذي هو مفرد الجزء الأول ما يبنى عليه غيره كأصل الجدار أي أساسه، وأصل الشجرة أي طرفها الثابت في الأرض والفرع ... .


--------------------------------------------------------------------------------


يعني هذا هو المقصود من كلمة الأصل هنا في أصول الفقه، قال ما يبنى عليه غيره، وإن كانت كلمة الأصل لها إطلاقات أخرى قد تطلق أحيانا بمعنى يعني القاعدة المستمرة، كما نقول مثلا يعني: أكل الميتة للمضطر نقول على خلاف الأصل، وجاء المقصود بالأصل في هذه الجملة يعني خلاف القاعدة المستمرة وهي تحريم أكل الميتة.

وقد يطلق الأصل على ما يقابل الفرع في القياس فنقول: الأصل اللي هو الحكم الثابت في النص والفرع، هو المسألة المراد إلحاقها لكن المقصود هنا في موضوعنا هنا الأصل هنا ما يبنى عليه غيره نعم نعم يا شيخ .

ويلي التالي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goga
نائب المدير
نائب المدير
goga


البلاد : مرحبا
جنسيتك : مصرية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 338
نقاط : 11970
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

تعريف اصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف اصول الفقه   تعريف اصول الفقه Icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 7:05 pm

التعريف اللغوي للفقه
والفقه الذي هو الجزء الثاني له معنى لغوي وهو الفهم، ومعنى شرعي وهو معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد .


--------------------------------------------------------------------------------


نعم لاحظوا معي هو الفقه الذي هو جزء الثاني له معنى لغوي وهو الفهم، هذه هنا للشارح المحلي الجويني -رحمه الله -قال: والفقه معرفة الأحكام الشرعية دخل في التعريف الاصطلاحي مباشرة، وما تكلم عن المعنى اللغوي، فعادة الشارح المحلي -رحمه الله -يستدرك من هذه الأشياء بعبارات صغيرة يعني يسد ما يعني يرى أنه مثلا نقص، فلما المؤلف اقتصر على التعريف الاصطلاحي هو أتى بالمعنى اللغوي فقال والفقه الذي هو جزء الثاني له معنى لغوي وهو الفهم، يقال فقه بمعنى فهم .

ما الفرق بين فقه وفقه بالضم؟، نعم يا شيخ ـ أحسنت -بارك الله فيك- يعني فقه يقولون بالضم أي صار الفقه له سجية، فقه غير فقه بمعنى عرف لكن فقه فيها زيادة وهي أنه صار الفقه له سجية، يقال فلان فقه بمعنى أنه أصبح فقيها وصار الفقه له سجية، لكن نقول فلان فَقَه المسألة بمعنى أنه عرف هذه المسألة، ثم قال: "ومعنى شرعي وهو معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد" عادة الفقه أو من يوصف بالفقه في اصطلاح أهل الأصول كما مر معنا بالأمس يقصدون به المجتهد؛ ولهذا قال المؤلف: "معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد" يعني طريق تلك المعرفة فإن كان طريقها التقليد يكون لا يعتبر ـ بها طبعا هذه مسألة اصطلاحية ولا مشاحة في الاصطلاح في مصطلح الأصول على أن الفقيه إذا قال الفقيه هو القادر على استنباط الحكم بدليله وهذا هو المجتهد. نعم يا شيخ ومعنى شرعي.

التعريف الشرعي للفقه
ومعنى شرعي وهو معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد كالعلم بأن النية في الوضوء واجبة وأن الوتر مندوب .


--------------------------------------------------------------------------------


وتلاحظون الشارح سيذكر أمثلة كلها من المسائل الخلافية؛ لأنها هي التي طريقها الاجتهاد، ولا يذكر من الأشياء المجمع عليها كوجوب الصلاة ووجوب الزكاة، تحريم الزنا، تحريم الخمر لأ سيقتصر على يعني ضرب مثال للأحكام التي طريقها الاجتهاد بمسائل خلافية،نعم من أول كالعلم بأن النية .
وجزاكم الله كل خيرا[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف اصول الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحياة اليوم :: منتدى الاسلامى :: فقه العبادات-
انتقل الى:  

الساعة الانبتوقيت القاهرة
*جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الحياة اليوم*
Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
http://alhayatalyawm.ephpbb.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009

free counters

rsss
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%83%D9%84-%D9%8A%D9%88%D9%85 Add to My Yahoo! منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add to Google! منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add to AOL! منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add to MSN منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Subscribe in NewsGator Online منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم
Add to Netvibes منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Subscribe in Pakeflakes منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Subscribe in Bloglines منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add to Alesti RSS Reader منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add to Feedage.com Groups منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add to Windows Live منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم
iPing-it منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add to Feedage RSS Alerts منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add To Fwicki منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم Add to Spoken to You منتديات الحياة اليوم جديد كل يوم
لكى يعمل الموقع بشكل جيدا عليك بتحميل